الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قطار الشرق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسلام

avatar

العقرب الخنزير
عدد المساهمات : 270
تاريخ الميلاد : 27/10/1983
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: قطار الشرق   الجمعة سبتمبر 17, 2010 12:26 am

قطار الشرق..... الحلم الضائع بين الملايين المهدرة وخطط حكومية فاشلة



بقلم citiesnews on 10-08-25 12:25:00'

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تحقيق ـ ولاء وحيد
قطار الشرق حلم اقرب للخيال منه للحقيقة . نادت به الحكومة المصرية وانفقت الملايين لانشاء المرحلة الاولى منه لتنميه سيناء وربطها بالوطن الام والقضاء علي عزلتها‏.‏
إلا أن المشروع لم يكتمل بعد رغم المفترض انتهائه من اكثر من سبعة أعوام مضت .وأصبح الجسر الذي يعد اكبر وأضخم كوبري معدني متحرك في العالم فوق قناة السويس هامدا لا يستقبل إلا رحلة واحدة يوميا لا يستقلها سوى عشرات الركاب....الا ان القطار الوحيد توقف تماما خلال الشهور القليلة الماضية واصبح المشروع بمرحلته الاولى جثة هامدة. ....ليس هذا فحسب بل ان قضبان سير السكة الحديد من محطة القنطرة شرق الى بئر العبد لا وجود لها بعد السطو عليها من قبل عصابات سرقة الحديد.
رغم ملايين الجنيهات التي أنفقتها الحكومة المصرية على المرحلة الأولى للمشروع الذي يبدأ بخط حديدي من الإسماعيلية حتى رفح يربطه بسيناء كوبري معدني متحرك يمر فوق قناة السويس.
بلغت تكاليف إنشاء خط السكة الحديد الإسماعيلية بئر العبد700‏ مليون تكاليف المرحلة الأولي منها‏380‏ مليون جنيه تكاليف كوبري الفردان للسكك الحديدية .
يبدأ الخط الحديدي من الإسماعيلية حتى القنطرة غرب ويعبر قناة السويس من خلال كوبري معدني متحرك بطول 640 متر ثم يستكمل رحلته إلى مدينة بئر العبد مرورا بمحطة القنطرة شرق وجلبانة وبالبوظة ورمانة ونجيلة حتى بئر العبد بطول 108 كيلو متر .تمهيدا لاستكمال المرحلة الثانية المقرر امتدادها حتى مدينة رفح ليصل طول الخط 225 كيلو متر . ويضم‏13‏ محطه للسكك الحديديه لخدمه التنميه الشامله بسيناء والمشروع القومي لها حتي عام‏2017‏ بتكاليف‏1,5‏ مليار جنيه منها‏700‏ مليون تكاليف المرحله الاولي منها‏380‏ مليون جنيه تكاليف كوبري الفردان للسكك الحديديه الذي انشئ للمره الخامسه لتنميه سيناء وربطها بالوطن الام والقضاء علي عزلتها‏.‏
يقول احمد سلام من اهالي بئر العبد ان الخط دخل الخدمة من 8 اعوام تقريبا وكان يقوم برحلتين يوميا من القنطرة شرق حتى بئر العبد مرورا بجلبانة ورمانة وبلوظة ونجيلة.وكان يخدم قطاع ليس بكبير من السكان في رحلته داخل سيناء يوميا.ويرجع اسباب ذلك لبعد المحطات عن التجمعات السكانية حيث يستلزم وجود مواصلات داخلية للوصول للمدن مما يعني تحمل تكاليف زيادة على الاهالي.فاضطر العديد للاحجام عن استقلاله كوسيلة مواصلات سهلة ورخيصة.
ويقول علي منصور من الاسماعيلية ويعمل بالمنطقة الصناعية بالقنطرة شرق ان مواعيد القطار الوحيد الذي كان يخرج من الاسماعيلية لم تكن مناسبة للطلبة ولا الموظفين وهي الفئة الاكبر المستقلة للسكك الحديدية حيث موعد الرحلة الوحيد ينطلق من الاسماعيلية في التاسعة صباحا. مما يعني ان الرحلة تستغرق اكثر من ساعة للوصول للقنطرة شرق وهذا بالتالي موعد متأخر للموظفين . فالواقع ان حركة النقل الى سيناء اعلى في الفترة الصباحية وهذا لم يتحقق من الرحلة الوحيدة.
وتقول منى" ام عمر" من القنطرة شرق انها لم تستقل القطار الا مرة واحدة طوال ال8 سنوات الماضية في رحلتها من القنطرة شرق الى بئر العبد حيث انها عانت كثيرا للوصول لمحطة القنطرة شرق والتي تبعد عن المدينة بنحو 10 كيلو مترات تقريبا في قلب الصحراء.وتندر المواصلات الداخلية للربط بين المدينة والمحطة لعدم اقبال الناس على ركوب القطار .وتقول ان المحطات مقامة على تصميم مبهر وانها مميزة في الشكل والعمارة لكنها خاوية من الركاب والموظفين.
وقال مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد بالإسماعيلية ان الهدف من انشاء الخط الحديدي الذي كان مقررا ان يقطع شمال سيناء من مدينة القنطرة الشرق الى مدينة رفح المصرية.
ان هناك قرار صدر من وزارة النقل بوقف عمل القطار منذ شهرين تقريبا وذلك لعدم جدوى الخط في نقل الركاب
.حيث كان متوسط عدد الركاب للرحلة الوحيدة يوميا كان لا يتعدى عشرات الافراد.مما استلزم معه وقف الخط الحديدي.
وارجع المسئول الذي رفض ذكر اسمه وقف الخط لفشل التخطيط الامثل له حيث ان الرحلة مرتبطة بموعد القوافل المارة بقناة السويس وكان محدد موعد فتح الكوبري المتحرك في العاشرة صباحا وموعد انطلاق القطار من محطة الاسماعيلية في التاسعة صباحا وهذه مواعيد الاقبال فيها ضعيف فهو ليس بموعد ذهاب او اياب للموظفين والعاملين بسيناء .كما ان محطات الخط حتى بئر العبد كانت بعيدة عن التجمعات السكانية مما احجم العديد عن اعتباره وسيلة نقل سهله.فالتخطيط لاقامة المحطات كان يعتمد على التوسعات المستقبلية للمدن والقرى بسيناء فتم تنفيذه بعيدا عن الكتل السكنية.

ويعد المشروع الضخم احياءا لقطار الشرق القديم الذي كان ينطلق من القاهرة لاوروبا عبر فلسطين واقيم عام 1914 حيث كان مشيدا كوبري للسكك الحديد بالقرب من المنطقة المشيد عليها الكوبري حاليا.
يقول السيد عبد السميع عضو مجلس محلي محافظة الاسماعيلية عن القنطرة شرق انه تقدم بطلب إحاطة عاجل حول توقف رحلات قطار الشرق السريع وما‮ ‬يترتب على ذلك من معاناة المواطنين فى الذهاب إلى أعمالهم‮.‬ أشار العضو إلى أن رحلة القطار تبدأ من الإسماعيلية حتى الفردان ثم القنطرة شرق وقرىة جلبانة وتنتهى عند بئر العبد والعودة،‮ ‬وطالب بعودة تسير رحلة القطار مرة أخرى لأنه سيساهم فى دوران عجلة التنميه بنقل المواطنين من قلب الصحراء إلى المدن المجاورة والإسماعيلية مباشرة‮.‬
وقال النائب سلامة الرفيعى عضو مجلس الشعب ان كافة الردود التي وجهت من هيئة السكك الحديدية ووزارة المواصلات عن اسباب توقف المشروع حتى بئر العبد، كانت تؤكد عدم وجود ميزانية لاستكمال المشروع وان المطلوب مساهمة القطاع الخاص حتى استكمال الخط لرفح ، ويضيف منذ افتتاح الخط في 2001 حتى الآن تدهورت أحوال القطار وتناقص اعداد الركاب كما ان سجلت عشرات الحوادث لسرقة قضبان السكة الحديد .ويقول ان الحل يكمن في استكمال المشروع حتى رفح ومد شبكة طرق داخلية بين المحطات والتجمعات السكانية.
وقال النائب صلاح الصايغ انه تقدم بطلب احاطة عاجل بمجلس الشعب خلال الاسابيع الماضية لبحث اسباب توقف المرحلة الاولى من مشروع قطار الشرق والممتدة من الاسماعيلية حتى مدينة بئر العبد بشمال سيناء مرورا بكوبري الفردان المتحرك على قناة السويس.وقال ان توقف الخط يعني اهدار ملايين الجنيهات من المال العام .مشيرا ان التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه والعمرانيه لسيناء ترتكز ابتداء علي مد شبكات الطرق والنقل الرابطه الهادفه والفعاله‏.‏ لكن ما حدث يتنافى مع الخطة القومية لتنمية وتعمير سيناء. ويعد اهدارا للمال العام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قطار الشرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •.♥.•°¨'*·~-.¸¸,.-~ أخبار من هنا وهناك ~-.¸¸,.-~*'°•.♥.•° :: !{ القنطرة شرق ..-
انتقل الى: