الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قبيلة المساعيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسلام

avatar

العقرب الخنزير
عدد المساهمات : 270
تاريخ الميلاد : 27/10/1983
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: قبيلة المساعيد   السبت أغسطس 28, 2010 1:31 pm

المصرية






google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);


<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">تفيدنا بعض المعلومات إلى أن المساعيد استوطنوا بلاد العريش في شمالي سيناء في مطلع القرن الحادي عشر وربما قبله ومن ديارهم وادي العريش والزعقة قال الأستاذ محمد أبو سمور وهو من قبيلة السواركة في ذكر هجرة السواركة إلى سيناء قادمين من منطقة سوق مازن في غزة : " ... فخرجوا مرة ثالثة إلى وادي العريش حيث قبيلة المساعيد التي استضافتهم وأثناء تناولهم الطعام سألوا مضيفهم ألا يوجد ماء نعتاش عليه ونسقي منه ماشيتنا فاسر لهم أن هناك بئرا اسمها الزعقة لكنه لا يستطيع أن يسقي منها فرسه ألا وهو على عجل لأن هناك قوما من الأمارة حوالي ثمانية خيالة يمنعونه الماء وردا للمعروف طرد السواركة هؤلاء الخيالة عن الماء واستمروا في مطاردتهم لهم حتى أخرجوهم من طويل الأمير حتى استقروا في غزة " وقال في ذكر هؤلاء الأمارة : " نسبة إلى الأمراء من قبيلة المساعيد " ( بلدي والأيام ص153 ) وقال : " كانت لهذه القبيلة سطوة على الجزء الشمالي وكانت إحدى وقعاتهم واقعة طويل الأمير نسبة لفرع الأمراء من المساعيد والتي طردهم منها السواركة إلى غزة " ( بلدي والأيام ص192 ) وكانت قبيلة المساعيد تستوطن بلاد غزة ومن شيوخهم الشيخ مازن وكان له ابن أخ اسمه سويعد قال الأستاذ سالم مراحيل قريشع : " كان أحد أفراد قبيلة المساعيد رجلا متغطرسا يقال له سويعد وكان ابن اخ لشيخ المساعيد المدعو الشيخ مازن وقد كان يذهب إلى أهل البلاد الأصلية في بني سهيلة وكان مستضعفا هؤلاء السكان لنه كان يشعر بقوة قومه وقد كان يطلب منهم أن يذبحوا له وأن يحمل باطية الطعام رجل منهم فوق رأسه ويقف بجوار فرسه ويأكل سويعد هذا وهو راكب على فرسه فضاقوا به ذرعا فشكوا أمره إلى عمه الشيخ مازن فطلب منهم أن يخبروه عندما يأتي إليهم " ( بني عامر عادات وتقاليد ص131 ) وبالفعل فقد أعلموا الشيخ الذي قام بمطاردة ابن أخيه الذي فر هاربا للنجاة بنفسه وسار إلى جبل الحلال قال قريشع : " عرف الشاب مقصد عمه فظل سائرا في الصحراء فوجد قوما أمامه في منطقة جبل الحلال يدعون بأولاد عكاشة فسألهم بعد أن نزل عندهم عن وجهتهم فقالوا له إلى مصر فرد عليهم قائلا : توجد ديرة خصبة جدا وهي احسن من مصر وسلاحكم أقوى من أسلحتهم وهم قليلون حيث انه كان حاقدا عليهم ويريد أن يحارب قومه فوافقوه وذهبوا معه وعندما وصل إلى منطقة قريبة من قومه قال للقوم الذين معه أكمنوا هنا فسميت تلك المنطقة المكيمن وذهب إلى قومه فلما رآه القوم هبوا عليه وأرادوا اللحاق به فاستدرجهم إلى ناحية رجال القبيلة الذين أكمنهم وما أن وصلوهم اشتبكوا معهم وقامت معركة بين الجانبين وكانت تلك بداية لحرب استمرت لفترة بين المساعيد والعوامرة من جهة وبين السواركة من جهة أخرى " ( بني عامر عادات وتقاليد ص132 ) وذكر قريشع أن الملالحة انفصلوا عن المساعيد وعقدوا صلحا مع السواركة وذلك لأنهم غضبوا عندما شبههم احد المساعيد بأنهم كراع جاعد وقد أورد نعوم شقير نصا قديما يشير إلى صلتهم القديمة ببلاد العريش وغزة نقله من دفتر قديم عند العريشية أهل العريش دونوا في الحسنات التي قدموها لقبائل البادية جاء فيه ما حرفه : " فكينا سلامة بن عيسى المسعودي من حبس درويش باشا من غزة بحضور أخيه سليم وقعد لنا بحسنة إلى جميع العريشية بشهادة كثيرين من العرب " ( تاريخ سيناء ص411 )
* فروع قبيلة المساعيد *
1ــ أولا : الأمارة
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الأمارة
يتألفون من الفروع التالية :
1ــ البنايين
واحدهم أبو بنية ويقطنون الجبل الأحمر بالقاهرة وجلبانة في شمال غرب سيناء
وكان شيخهم هو الشيخ إبراهيم بن سلمي بن عقيل بن عودة بن سلامة أبو بنية المسعودي رحمه الله تعالى وكان الشيخ إبراهيم قد كتب إلي في رسالة أرسلها إلي قال فيها : " إن العقايلة والحصينات والمطالحة قد تم خروجهم من البنايين سنة1948 وصاروا عائلات مستقلة والأصل بنايين " أ . هــ
2ــ العقايلة
واحدهم أبو عقيلة ويقطنون بلدة جلبانة في شمال غرب سيناء وعرب المساعيد في القنطرة غرب
وشيخهم هو الشيخ حسين بن سالم عقيل المسعودي
3ــ العمايرة
واحدهم أبو عميرة وشيخهم هو الشيخ عميرة بن سلامة عميرة المسعودي ومنهم المنشد سلامة أبو عميرة رحمه الله تعالى وبعده ولده عميرة شيخ العمايرة الحالي ويقطنون جلبانة في شمال غرب سيناء ونخلهم في أعراس في شمال غرب سيناء
4ــ الحصينات
يقطنون قرية جلبانة في شمال غرب سيناء و في جزيرة المساعيد بالحسينية في الشرقية وفي مدينة القنطرة غرب وظهر الجبل في القنطرة غرب وشيخهم حسين بن عمرو بن سلامة المسعودي
5ــ المحاسنة
واحدهم أبو محسن ويقطنون عرب المساعيد في القنطرة غرب ومن فروعهم :
1ــ أولاد الشاعر
6ــ المطالحة
يقطنون قرية جلبانة وفي الصالحية في الشرقية
وشيخهم هو الشيخ سلمي بن عيد بن سليم المسعودي
7ــ الدعادرة
واحدهم أبو دعدور وشيخهم هو الشيخ سليم بن سويلم أبو دعدور المسعودي ويقطنون في القصاصين في الشرقية
8ــ الجبايرة
شيخهم هو الشيخ عيد بن حميد المسعودي
9ــ أولاد صابر
10ــ أولاد عبد الكريم الحسن
11ــ الكواملة
12ــ أولاد ذياب
يقطنون بلاد الصعيد
13ــ أولاد أبو دومة
يقطنون بلاد الصعيد
14ــ العسيرات
يقطنون نجع العسيرات بنجع حمادي في قنا ذكرهم الطيب في الطبعة الأولى من موسوعة القبائل العربية عام 1414هــ 1993م ص144 إلا أنه حذف ذكرهم من الطبعة الصادرة عام 1421هــ 2001م ص173 وقال الطيب : " تفرق فخوذ من المساعيد في فرشوط والأقصر بقنا وكذلك في جرجا بسوهاج وفي أبو تيج بأسيوط وبادفو بأسوان وسميت قرى بأسماء المساعيد أغلبهم من الأمراء مثل نجع المساعيد في ادفو ونجع المساعيد في جرجا ونجع المساعيد فيأسوان ونجع المسعودي في أبو تيج بأسيوط وذكر لي الرواة أن بعض المساعيد من الأمراء دخلوا في الأبيض بإقليم كردفان غرب بلاد السودان " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص173 )
قلت : وقد جاء ذكر لقرية المساعيد التابعة لنجع العسيرات في محافظة قنا في خبر نقلته مجلة الوليد عن جريدة الوفد المصرية وفي الخبر الذي أرسل بتاريخ 13 / 2 / 1425هــ : " ذبح عاطل ربة منزل بعد اعتدائه على زوجها بالضرب لسرقة مصوغاتها الذهبية.. تم القبض عليه، وأحيل للنيابة وتولى التحقيق وكيل أول نيابة المنشأة بإشراف مدير النيابة وأمر بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق، وصرح بدفن الجثة بعد تشريحها لبيان سبب الوفاة، وكلف المباحث بالتحري عن الواقعة.. وكان مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغا من إسماعيل نور الدين »70 سنة« مزارع من قرية المساعيد يفيد دخول شخص ملثم في منزله ليلا وتعدى عليه بالضرب مما أفقده وعيه، وبعد استيقاظه فوجئ بزوجته رزقة محمد عبد الرحمن »50 سنة« مذبوحة وتم الاستيلاء على مصاغها.. أكدت تحريات رئيس مباحث سوهاج ورئيس مباحث العسيرات أن وراء الجريمة جار المجني عليها ويدعى محمد أحمد محمد »25 سنة« عاطل.. وتم القبض عليه وبمواجهته اعترف بارتكاب الجريمة لمروره بضائقة مالية، وأنه تسلل إلى منزل المجني عليها ليلا، وتعدى على الزوج بالضرب وأخرج سكينا وقام بذبح الزوجة، واستولى على مصوغاتها الذهبية ولاذ بالفرار.. تم القبض على المتهم، وأرشد عن المصوغات المسروقة، وأحيل للنيابة العامة فأمرت بحبسه على ذمة التحقيقات. (الوفد)
15ــ أولاد ناصر
يقطنون نجع أولاد ناصر في الطوابية بقنا
16ــ العقيلات
يقطنون بحر البقر بمركز الحسينية في الشرقية
17ــ الدخاللة
فرع يتبع الأمارة
يقطنون قرية جلبانة والقنطرة شرق في سيناء والقنطرة غرب في الشرقية تفصل بينهما قناة السويس
18ــ الحواضرة
فرع يتبع الأمارة
يقطنون قرية جلبانة في سيناء والقنطرة غرب
19ــ أولاد مسعود
فرع يتبع الأمارة
يقطنون ألمنايف بالإسماعيلية وفي عرب المساعيد في القنطرة غر ب
وكبير الأمارة هو الشيخ سعد بن سالم بن حسن المسعودي ويقطنون في شمال غربي سيناء والشرقية وكفر الشيخ والقليوبية حيث يقطنون بلدة جلبانة في شمال غرب سيناء وجزيرة المساعيد وبحر البقر في الحسينية والصالحية بالشرقية والجبل الأحمر بالقاهرة والقنطرة الغربية والشرقية وفي ذكر منازلهم قال الطيب : " تسكن عشائر الأمراء في القرى والبلاد المصرية التالية : جلبانة " قال : " وجلبانة هي عاصمة المساعيد في مصر كما يقيم الأمراء في القنطرة شرق وفي قرى ذهب ومنشية الطور وفي غمازة باي غرب طرود ووادي الهيرة وفي صدر وفي القنطرة غرب القناة في عرب المساعيد وفي المنايف من أطراف مدينة الإسماعيلية وفي مناطق عديدة من محافظة الشرقية منها بحر البقر وجزيرة سعود مركز الحسينية وجزيرة الزويليين وتل الدقيق والصالحية والقرين والخطارة والبرد وبنك السكر وفي أتمي الأمديد دقهلية وفي السويس بمناطق مثل الشلوفة وعرب أبو سيال وفي مناطق كثيرة من الجيزة مثل العياط وجنوب الصف وفي بني سويف وفي الفيوم وفي المحلة بالغربية وفي مطوبس وفوة بكفر الشيخ وفي القليوبية حول قها وعزبة عثمان بشبرا الخيمة وغيرها وفي القاهرة وعلى الأخص في الجبل الأحمر " وأضاف يقول : " الأمراء في صعيد مصر : أهم عشائر الأمراء هي : أولاد صابر وأولاد عبد الكريم الحسن وأولاد كامل ( الكواملة ) وأولاد ذياب وأولاد أبو دومة وأغلب هذه العشائر في قرى مركز البياضية جنوب الأقصر ( محافظة قنا ) وعشيرة أولاد ناصر في نجع أولاد ناصر في الطوابية بقنا وقد تفرقت فخوذ من المساعيد في فرشوط والأقصر بقنا وكذلك في جرجا بسوهاج وفي أبو تيج بأسيوط وبادفو بأسوان وسميت قرى بأسماء المساعيد أغلبهم من الأمراء مثل نجع المساعيد في ادفو ونجع المساعيد في جرجا ونجع المساعيد في اسوان ونجع المسعودي في أبو تيج بأسيوط وذكر لي بعض الرواة أن بعض المساعيد من الأمراء دخلوا في الأبيض باقليم كردفان غرب السودان " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص172ـــ 173 )
2ــ العواهير
يتألفون من الفروع التالية :
1ــ الهواشلة
شيخهم هو الشيخ محمد بن شحاتة هويشل المسعودي
2ــ الصبيحات
يقطنون قرية جلبانة في شمال غرب سيناء وفي منشية أبو اعمر المشهورة بتل الدقيق وأم عفن بالحسينية في الشرقية
3ــ القناطرة
شيخهم هو الشيخ سالم بن محمد القنطري المسعودي ويقطنون تل الدقيق
4ــ العزرات
شيخهم هو الشيخ سويلم بن سالم أبو عزارة المسعودي ويقطنون عرب المساعيد في القنطرة غرب
5ــ العفوش
يقطنون بلدة نجيلة وفي جلبانة في شمال غرب سيناء وعرب المساعيد في القنطرة غرب
6ــ الغوانمة
قال الطيب : " الفرقة الوحيدة التي تسكن البساتين من العواهير هي الغوانمة " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 حاشية ص174 )
7ــ أولاد عيسى
8ــ المصابحة
9ــ اللوافية
10ــ النواجعة
فرع يتبع العواهير ومن فروعهم :
1ــ أبو نويجع
يقطنون الحسينية بالظاهرية في الشرقية
2ــ الجبيلات
فرع يتبع العواهير
هم أولاد أبو جبيل ويقطنون منشية أبو اعمر في الحسينية بالشرقية
3ــ أولاد حسين
فرع يتبع العواهير
يقطنون القنطرة غرب ومينا القمح في الشرقية
وكبير العواهير هو الشيخ منصور بن سالم بن سلامة المسعودي
وفي ذكرهم الطيب فقال : " يؤكد الرواة أن ربع أو بطن العواهير اصله من الأمراء وانفصم منذ وقت غير بعيد يرجحه الرواة بنصف قرن أو يزيد قليلا أي أن العواهير حتى أوائل هذا القرن كانوا ضمن رئاسة الأمراء " قال : " ومساكن العواهير اغلبها في جلبانة ومنشية أبو اعمر المشهورة بتل الدقيق وفي بحر البقر وفي الظواهرية في مركز الحسينية بالشرقية وفي قرية نجيلة شمال سيناء وفي البساتين بأطراف القاهرة جنوبا وغيرها " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص173ـــ 174 )
3ــ الزراطنة
يتألفون من الفروع التالية :
1ــ السلامات
يشتهرون بأولاد حسن ويقطنون في حليس وأريمون في محافظة كفر الشيخ
2ــ العوامرة
يقطنون جزيرة سعود في الشرقية
3ــ أولاد سلمان
يقطنون القرين في الشرقية
4ــ أولاد سعيد
يقطنون بنك السكر في الشرقية
5ــ أولاد حسن
يقطنون تمي في الدقهلية
6ــ أولاد مسعد
فرع يتبع الزراطنة ويقطنون منشية الطور في جنوبي سيناء
7ــ أولاد سعيد
فرع يتبع الزراطنة
ويقطنون أبو حسين والشلوفة في السويس
يقطن الزراطنة جزيرة سعود والقرين وبنك السكر في الشرقية وحليس وأريمون في كفر الشيخ وتمي بالدقهلية وأبو حسين والشلوفة في السويس والمنشية في طور سيناء
وشيخهم هو الشيخ إبراهيم بن سليمان بن سويلم الزرطي المسعودي
4ــ اللفيتات
واحدهم أبو لفيتة وهم فرع من اللفيتات من الأمراء من قبيلة المساعيد أهل وادي فارعة المسعودي غرب نهر الأردن وقد ارتحل رجلان من اللفيتات من فارعة المسعودي بعد اختلافهم مع الأمير أبو لفيتة المسعودي واتجها إلى شمالي سيناء وهم يقطنون قرية تعرف بأبو لفيتة في مركز الشيخ زويد وتقع بين الخروبة شمالا والقريعة جنوبا إلى الشرق من مركز العريش كما يتواجدون قرية الشهداء بمركز بئر العبد وفي الوادي الأخضر والجورة وفي القنطرة غرب في محافظة الإسماعيلية ويتألف اللفيتات من الفروع التالية :

1ــ الطريفي
2ــ أولاد علي
3ــ أولاد عواد
4ــ العواذرة
5ــ الغزالين
6ــ المراحلة
7ــ أولاد نصار
ذكرهم الأستاذ محمد أبو سمور وذكر أن القبيلة قدمت من بلاد الحجاز واستقروا في بلاد الأردن وقد حدث خلاف بين الأمراء كلن من نتيجته أن ارتحل رجلان من اللفيتات واتجهوا إلى الديار المصرية واستقروا في سيناء وقال : " عائلاتهم : المراحلة ، الطريفي ،أولاد نصار ، أولاد عواد ، أولاد علي ، الغزالين ، العواذرة " وقال في ذكر أماكن تواجدهم : " في قرية الشهداء ببئر العبد والقنطرة غرب بالإسماعيلية وقرية أبو لفيتة والجورة والوادي الأخضر بشمال سيناء "
وقال : " شيخهم سلمان سلامة الطريفي " ( بلدي والأيام ص182 )
5ــ الطرافية
واحدهم طرفاوي ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الجعلان
ومن فروعهم :
1ــ الغنيمات
واحدهم أبو غنيم
ويقطنون في محافظة بلبيس
2ــ العماوية
واحدهم عماوي قال الطيب : " الطرافية العماوية وشيخهم سليمان الطرفاوي " قال : " العماوية من أشهر فروع الطرافية الأمراء في مصر ومنهم في قها بالقليوبية " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص172 وحاشيتها ) ومنهم فريق في القاهرة ويقطنون شبرا الخيمة أيضا


2ــ ثانيا : البحيرات
واحدهم بحيري ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ أولاد راشد
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
2ــ أولاد سليمان
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
3ــ أولاد عواد
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
4ــ أولاد سليم
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
5ــ أولاد عيد
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
6ــ أولاد عمرو
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
7ــ أولاد حسن
يقطنون صعيد بني سويف
8ــ أولاد مسعد
يقطنون الصف بالجيزة
9ــ عيال عودة
يقطنون ذهب في بلاد الطور
ومن قدماء البحيرات الطير من جدود عيال عودة ومنهم الأخين وللأخين نخيل في قيال في شمالي الحجاز وليس للأخين بقية ومن شيوخهم الشيخ عودة أبو مصفرة ــ بتشديد الراء ــ المسعودي
ومن شيوخ البحيرات سليم بن مسلم البحيري المسعودي
ويقطن البحيرات أيضا الصف بالجيزة وصعيد بني سويف

3ــ ثالثا : الجراجرة
واحدهم أبو جرجور ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ السعوديين
2ــ أولاد حمود
3ــ النواجعة
4ــ النواجحة
ومن شيوخهم الشيخ جديد بن حمود أبو جرجور المسعودي في سيناء والشيخ محمد بن سلمي أبو شتيوي المسعودي بمنطقة الصف
واصل الجراجرة من الضمادية فقد حدثني الحاج سليمان بن فراج الأحيوي المسعودي فقال : الجراجرة ضمادية وحدثني زايد بن سلامة أبو بدر الأحيوي المسعودي فقال : الجراجرة فرع من الضمادية
وفي ذكرهم قال الطيب : " الجراجرة عشيرة كبيرة منهم في الجيزة بمنطقة الصف وأطفيح وفي سيناء " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 حاشية ص171 )
يقطنون صدر الحيطان والباغة من نواحي صدر غربي سيناء ومنطقة الصف بالجيزة واطفيح
وقد ذكرهم موري في كتابه الصادر عام 1935م ( 1354هــ ) من بطون العليقات فلما نازعوهم انفصلوا عنهم وفي استطلاع لمجلة الفيصل السعودية سنة 1406هــ عدد 113 ص10 حول جنوبي سيناء جاء ذكر الجراجرة كواحدة من قبائل جنوبي سيناء

4ــ رابعا : النصيرات
واحدهم نصيري ومن فروعهم :
1ــ الحجايجة
واحدهم أبو حجاج ويقطنون في البساتين ( فتح الله بركات ) في بلبيس في الشرقية قال الطيب في ذكرهم : " الحجايجة ( أبو حجاج ) وشيخهم كان سويلم أبو حجاج وكان قاضيا مشهورا ويسكن في قرية شرف الدين ما بين بلدة طنان ومدينة قها يالقليوبية ومن الحجايجة جماعة في بلبيس بالشرقية في الحجرة شرق الحلوة ( ترعة الإسماعيلية ) ويؤكد رواة الحجايجة في السعودية وعلى رأسهم على بن حسن أبو حجاج في البدع إن النصيرات ما هم إلا فرع من الحجايجة والأخيرين هم الأصل والنصيرات طلعوا الخمسة في حادثة مقتل الفرحاني على يد أحد الحجايجة وهذا معروف لدى عموم مساعيد الحجاز " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص177 )
5ــ خامسا : الدغيمات
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ البطاروة
واحدهم بطراوي يقطنون جزيرة المساعيد بالشرقية وجزيرة أبو مطاوع
وشيخهم هو الشيخ سعيد بن محمد البطراوي المسعودي
2ــ أبو عامر
شيخهم هو الشيخ محمد بن عبدالله بن زيدان عامر
ويقطنون القنطرة غرب والقرين في الشرقية
ومن فروعهم :
1ــ الجمايلة
واحدهم أبو جميل شيخهم هو الشيخ حامد أبو جميل المسعودي ويقطنون زويلين في الشرقية
2ــ العزازمة
شيخهم هو الشيخ حسن بن مبارك أبو حميد المسعودي ويقطنون جزيرة المساعيد وجلبانة في سيناء والقنطرة غرب
قال الطيب : " العزازمة هم من نسل عزام ويطلق عليهم أولاد عزام " قال : " وعزام عائلة مشهورة في الجيزة ومنهم عائلة في المطرية بالدقهلية وعائلة بجلبانة في سيناء وكبيرهم صقر أبو راشد ومنهم فرقة أولاد حسن أبو عزام في حوران بسوريا وهذه العشيرة من نسل عزام فيهم البركة للحواية من أذى الثعابين والهوام أي على مذهب الرفاعية كما ذكر لي بعض المساعيد في مصر " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص174 وحاشيتها )
3ــ أبو حرب
وشيخهم هو الشيخ سليمان بن حماد أبو حرب المسعودي
وقد حدثني سلمان أبو عاشور الصفيحي الأحيوي المسعودي رحمه الله تعالى فقال : اقرب الناس للصفايحة : الجغام وأبو حرب
شيخهم هو الشيخ حامد أبو جميل المسعودي
4ــ البعران
واحدهم بعيرة وشيخهم هو الشيخ محمد بن حميدان بن نجم البعيرة المسعودي
وأصلهم من النجمات من الشوافين من الأحيوات من المساعيد حدثني الحاج سعيد بن محمد ابن رمان الأحيوي فقال : البعيرة من النجمات وحدثني الحاج سالم بت غانم الأحيوي فقال : البعيرة نجمي وحدثني حسين البريدي المسعودي فقال : البعران من النجمات ودخلوا في الدغيمات
ويقطن البعران في الحسية وزويلين وجزيرة المساعيد وظهر الجبل قرب القنطرة غرب
5ــ الحمران
قال الطيب : " قال الرواة أن عشيرة الحمران في نواحي الصف أصلا دغيمات ودخلوا مع العمارين " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 طبعة 1993م ص146 ) وقال في ذكر بعض الفروع التي تعد ضمن العمارين : " وهناك عشائر أخرى ضمن العمارين في الديار المصرية مثل : .... الحمران ... " وقال : " ومن الحمران فرقة في مركز العياط ــ جيزة " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 طبعة 1993م ص718 )
قلت : ومنهم بيت في عداد العمارين في الأردن يقطن قرية أبو مخطوب إحدى قرى الشوبك في جنوبي الأردن
6ــ اللبايدة
ومن فروعهم :
1ــ الخشمان
يقطنون شبرا وقها في القليوبية والمنيا في صعيد مصر
ويقطن اللبايدة قها بالقليوبية
وشيخ اللبايدة هو الشيخ رفيع بن سليم اللبيدي المسعودي
7ــ الدراوشة
واحدهم أبو درويش ويقطنون جزيرة المساعيد والقنطرة غرب
8ــ العزازمة
يقطنون كيلا 4 في الإسماعيلية وفي جبر وفي جلبانة في شمال غرب سيناء وفي جزيرة المساعيد والحسية في الشرقية
9ــ الصهابين
واحدهم أبو صهيبان
ومن فروعهم :
1ــ الغوانمة
وشيخ الغوانمة هو الشيخ عودة أبو مغنم المسعودي ويقطنون الحسية
يقطن الصهابين الحسية وجلبانة في شمال غرب سيناء وجزيرة المساعيد وعرب الجزيرة في القنطرة غر ب بالإسماعيلية
وشيخ الصهابين هو الشيخ محمد بن عطية جودة المسعودي
10ــ أبو عياد
يقطنون الحسية في شمال غرب سيناء وفي عرب المساعيد في القنطرة غرب وفي جزيرة المساعيد ومنهم المنشد سويلم أبو عياد ومنصور أبو سليمان أبو عياد وأخوه الشيخ حمد أبو سليمان ثم شاخ محمد بن حمد أبو عياد
11ــ الشقمان
واحدهم أشقم وشيخهم هو الشيخ السيد بن علي بن سويلم المسعودي ويقطنون القنطرة وزويلين
12ــ أبو صالح
وشيخهم هو الشيخ محمد بن درويش بن سويلم المسعودي
13ــ أولاد أبو زايد
14ــ النواصرة
يقطنون قرية جلبانة والحسية في شمال غرب سيناء وجزيرة المساعيد في الشرقية وعرب المساعيد في القنطرة وجزيرة المساعيد في الجميمة
15ــ الصوالحة
يقطنون جزيرة المساعيد في الشرقية
16ــ أولاد زيدان
يقطنون جزيرة أبو مطاوع في الشرقية
17ــ العوامرة
يقطنون جزيرة المساعيد في الشرقية
18ــ الجغاغمة
واحدهم جغام ويقطنون الجفجافة في بلاد التيه بوسط سيناء والشرم والطور في جنوبي سيناء
حدثني سلمان أبو عاشور الصفيحي الأحيوي المسعودي رحمه الله تعالى فقال : اقرب الناس للصفايحة : الجغام وأبو حرب وحدثني عيد بن سليمان الدهينة المسعودي فقال : هناك رواية أن الجغام صفيحي وحدثني أبو رقيبة المسعودي فقال : يقال أن الجغام صفيحي وقد حدثني الحاج عيد بن سلامة أبو غريقانة الأحيوي المسعودي فقال : حدثني سليمان الجغام المسعودي من أهل الشليل في منطقة أم خشيب في غرب سيناء عام 1968م فقال : الشوافين اقرب إلينا من الصفايحة وحدثني حسين البريدي المسعودي فقال : الجغام أقرب للأحيوات
قلت : الجغاغمة فرع من الدغيمات وفي ذكرهم قال الطيب : " الجغاغمة وشيخهم عيد سليمان مسلم الجغام " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص175 )
19ــ أولاد سعيد
فرع يتبع الدغيمات ويقطنون كفر صقر في الشرقية
20ــ الحسنات
فرع يتبع الدغيمات ويقطنون جزيرة المساعيد في الشرقية
21ــ أولاد صالح
فرع يتبع الدغيمات ويقطنون جزيرة المساعيد في الشرقية
وشيخ الدغيمات هو الشيخ جابر أبو حسين المسعودي ومنهم الشيخ حمد بن سليمان بن نصر المسعودي ويعتبر كبير الدغيمات
ويقطن الدغيمات قرية جلبانة والحسية والجفجافة وجبر في شمال غرب سيناء وجزيرة المساعيد وجزيرة أبو مطاوع وكفر صقر في الشرقية وكيلا 4 وعرب الجزيرة في القنطرة غرب في الإسماعيلية وقال الطيب : " وأغلب عشائر الدغيمات تسكن جلبانة وجزيرة المساعيد وجزيرة أبو مطاوع وكلها في الشرقية وفي كيلو 4 بالإسماعيلية وفي جبر والحسية شمال غر بسيناء وفي عر بالجزيرة غرب القنطرة الغربية وفي الجفجافة ببلاد التيه بوسط سيناء " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص175 )
قلت : الدغيمات فرع من أولاد غانم من الشوافين من الأحيوات من بني عطية من المساعيد وكانت شياخة مساعيد العقبة وهم الأحيوات فيهم والشياخة اليوم في النجمات وفيما يلي بيان ذلك :
1ــ قال نعوم شقير فيما كتبه عام 1906م نقلا عن الأحيوات في سيناء : " في تقاليدهم أنهم من بني عطية المساعيد المنتسبين إلى مسعود بن هاني " ( تاريخ سيناء ص117 ) وقال في ذكر المساعيد : " انهم والأحيوات من أصل واحد " ( تاريخ سيناء ص122 )
2ــ أن المحفوظ عند الأحيوات أن أقرب الناس لهم نسبا هم أمراء المساعيد في فلسطين . والأحيوات من نسل الأمير علي المنطار وأخيه الأمير سيف فيما أمراء المساعيد من سلالة أخيهما الأمير سليمان المنطار ووسم الأمراء في فلسطين هو نفس وسم الأحيوات فقبيلة الأحيوات تسم الحنيك وهو عبارة عن مطرق طولي على الحنك ( الفك ) السفلي للبعير وهذا الوسم يسمه مساعيد فلسطين فقد كتب إلي أخي الكريم الأستاذ فايز أحمد سالم أبو فردة نقلا عن مساعيد فلسطين وقد سألته عن وسمهم أنهم يسمون هذا الوسم ـــــــــ على الحنك للإبل .
قلت : وهذا الوسم لمساعيد فلسطين ذكره المستشرق الألماني أوبنهايم في كتابه البدو ــ بالغة الألمانية ــ ج2 ص43
3ــ جاء في بعض وثائق دير سانت كاترين المحفوظة في مركز الوثائق والمخطوطات في الجامعة الأردنية ( ولدي نسخة من كثير من وثائقها المتعلقة بالقبائل ) جاء ذكر عدد من شيوخ قبيلة المساعيد ومنهم نجم بن عليان وقد ذكر سنة 1007 و1012 1013هــ وذكرت هذه الوثائق أنه كان يتلقى من الرهبان عشرين نصفا من الفضة في السنة وجاء ذكر لأخيه دغيم بن عليان وقد ذكر سنة1014 و 1017 وكان يتلقى أيضا عشرين نصفا من الفضة وجاء ذكر أخيهما خليفة بن عليان الأعرج وقد ذكر سنة 1007 و 1015 و 1016هــ وكان يتلقى أيضا عشرين نصفا من الفضة وجاء ذكر أخوهما سمرة بن عليان وقد ذكر سنة 1009 و 1010هــ وكان يتلقى مثلهم عشرين نصفا من الفضة وجاء ذكر مسعد بن عتيق وقد ذكر سنة 1019 وكان يتلقى مثلهم أيضا عشرين نصفا من الفضة وقد وجدنا في إحدى وثائق الدير نصا نفيسا لغاية كشف لنا أن المساعيد هؤلاء هم من قبيلة الأحيوات حيث جاء في الوثيقة : أن رسلان بن أحمد الأحيوي أخو نجم يقبض عشرين نصفا فضيا في السنة وقد ورد ذلك سنة 993هــ وهذا يعني أن رسلان المذكور هو ابن أخي الشيوخ المذكورين آنفا فهو رسلان بن أحمد بن عليان وعليان هذا هو عليان بن مشور بن دغيم الذي ذكره الجزيري فقد قال الجزيري في ذكر المساعيد: " من أكابرهم عتيق بن مسعود بن دغيم وعليان بن مشور " وقال : " وأما عربان المساعيد : فهم أصحاب درك مبشر الحاج في العود منهم عتيق بن مسعود بن دغيم وعيسى قريبه وعليان بن مشور بن دغيم ولهم عن درك الباب والضبة بخان عقبة أيلة قديما سبعة وأربعون دينارا ونصف دينار وهي مستمرة الصرف إلى تاريخه ثم قرر لمسعود بن دغيم في الأيام المظفرية إنعاما عليه من غير درك خمسون دينارا واستمرت بيد ولده من بعده واعلم أن درك مبشر الحاج لهذه الطائفة فمتى جهز أمير الركب مبشره إلى القاهرة بالعود ولم يدفع لهم عادتهم ويرضي خاطرهم على ذلك كان توجهه على خطر كبير كما اتفق ذلك مرارا عديدة وعاد الجاويش وهو مسلوب ومجروح ولم يقدر على التوجه منهم " ( الدرر الفرائد ص139 و 1345 ) وذكر الجزيري أن للمساعيد ربع درك نقب عقبة أيلة وينالون مقابل ذلك خمسين دينارا ( الدرر الفرائد ص1339 ) وذكر أن حصتهم من مبلغ الدرك خمسمائة نصف فضة ( درر الفوائد ــ طبعة القاهرة ــ ص497 )
4ــ أوردت إحدى وثائق الدير نصا نفيسا آخر بين أن هؤلاء الشيوخ هم من بني عطية المساعيد حيث جاء في الوثيقة ما نصه : " بتاريخ ثاني عشر ربيع الثاني حضر شعيب بن كيزان ونجم بن عليان من أولاد عطية بدنة المساعيد وأخذ من الأقلوم لفرنديوس غفرتهم عن سنة ستة بعد الألف مبلغ عشرين نصفا " أ . هــ
5ــ تذكر إحدى وثائق الدير اسم سليمان الأمير المسعودي شاهدا في وثيقة مؤرخة بتاريخ 1087هــ وتذكر وثيقة أخرى أن البدوي سليمان بن سعد الأمير من بدنة المساعيد قد قبض عشرين فضية وذلك في شهر رجب سنة1082هــ " كما جاء ذكر سليمان الأمير المسعودي في وثيقة أخرى مؤرخة بعام 1088هــ كما جاء ذكره في وثيقة أخرى مؤرخة بتاريخ بشهر صفر سنة 1089هــ.
قلت : هذا يعني أن الأمراء كانوا من بين شيوخ قبيلة المساعيد الذين كانوا يتلقون أموالا من دير سانت كاترين وكان الدير يدفع هذه الأموال مقابل عدم التعرض لقوافله والمحافظة عليها أثناء مرورها في أرض القبيلة التي يتلقى شيوخها تلك الأموال
6ــ قال اللواء حامد أحمد صالح فيما كتابه الذي أنجزه عام 1962م ومن المصادر التي نقل عنها مجلدات دير سانت كاترين بشبه جزيرة سيناء قال : " الأحيوات : من المساعيد من بني عطية . في سيناء الوسطى إلى العقبة وهم أصلا من قوم شعيب " ( نحن العرب ص140 )
قلت : جاء في الوثيقة آنفة الذكر ما نصه : " بتاريخ ثاني عشر حضر شعيب بن كيزان ونجم بن عليان من أولاد عطية بدنة المساعيد واخذوا من الأقلوم لفرنديوس غفرتهم عن سنة ستة بعد الألف مبلغ عشرين نص بحضرة محمود بن كليب من العوارمة وعبد النبي بن راشد من أولاد سعيد " أ . هــ
قلت : هذا نص آخر يفيدنا أن قبيلة الأحيوات من بني عطية من فروع قبيلة المساعيد وانهم من قوم شعيب نسبا وشعيب المذكور هو أحد شيوخ القبيلة المشهورين وقد نصت الوثيقة على نسبته إلى بني عطية المساعيد وهم أصل الأحيوات وقد جاء ذكره في وثائق أخرى من وثائق دير سانت كاترين في النصف الأول من القرن الحادي عشر للهجرة ومما جاء عنه : أن شعيب بن كيزان المسعودي أخذ غفرته في سنة 1011هــ وجاء في وثيقة أخرى أنه أخذ من الأقلوم ثاووفيلا بمصر غفرته عن سنة 1025هــ وكذلك حضر سنة 1027هــ وأخذ غفرته من الأقلوم كيرقزما بمصر وفي سنة 1028هــ حضر شعيب بن كيزان وكان معه سمرة بشهادة ابن عمه سلامة بن سلمي وأخذا الغفرة عن مقدمة سنة 1028هــ وفي نفس السنة حضر شعيب المسعودي وأخذ بقية الغفرة وفي وثيقة مؤرخة بعام 1029هــ أن الغفرة التي لقبيلة المساعيد هي لسمرة وشعيب بن كيزان وخليفة بن عليان ودغيم بن عليان وحسين بن نجم وجاء في وثيقة أخرى مؤرخة بعام 1023هــ أن مصلح بن كيزان أخذ غفرته
قلت : يتحقق مما سبق بيانه أن الأحيوات فرع من بني عطية من المساعيد وان شيوخهم ذكرهم الجزيري ( 911 ــ نحو 977هــ 1505 ــ 1569 / 1570م ) في القرن العاشر للهجرة السادس عشر للميلاد وأنهم كانوا يذكرون باسمهم الخاص بهم وهو الأحيوات وتارة يذكرون باسم قبيلتهم المساعيد ومن أبرز شيوخهم في القرن الحادي عشر للهجرة الشيخ شعيب بن كيزان المسعودي ويتبين لنا أن شيوخ المساعيد الذين كانوا يتقاضون مبالغ مالية من دير سانت كاترين والحكومة المصرية هم من الأحيوات من بني عطية من المساعيد وكان يشاركهم في هذا أبناء عمهم الأمراء ومنهم سليمان بن سعد الأمير المسعودي


6ــ سادسا : الدهينات
شيخهم هو الشيخ سليم أبو مبارك الدهينة المسعودي
9ــ تاسعا : الفراحين
يتألفون من الفروع التالية :
1ــ أولا : الرواشدة
1ــ الصناع
يقطنون أبو سلطان في الإسماعيلية وحلمية الزيتون في القاهرة
2ــ الحمادين
يقطنون المناجاة الكبرى والسبيل في الصالحية بالشرقية والطوابي في قصاصين الشرق في الشرقية وجلبانة في سيناء وغرارة شرق الصالحية
3ــ العلايين
واحدهم أبو عليان يقطنون جلبانة في شمال غرب سيناء والطوابي في قصاصين الشرق في الشرقية وغرارة شرق الصالحية
4ــ العودات
ويقال لهم الرفايعة ويقطنون الطوابي في قصاصين الشرق في الشرقية
5ــ الهزاهزة
6ــ أولاد سلامة
يقطنون منطقة حاجر منشية الأشراف شرق النيل
7ــ القواسمة
فرع يتبع الرواشدة ويقطنون السبيل في الصالحية
8ــ السباتين
فرع يتبع الرواشدة ويقطنون السبيل في الصالحية وأبيس في التحرير
وجد الرواشدة هو راشد الراجودي من الرواجيد من الفراحين من المساعيد في البدع حدثني سليمان الربيقي الوحيشي المسعودي رحمه الله تعالى فقال : إن راشدا الراجودي جد الرواشدة غادر قومه في البدع قاصدا قومه الذين يقطنون الديار المصرية وأثناء مروره بالعقبة إلى الشمال الغربي من البدع أقام لبعض الوقت مع الأحيوات المساعيد وتزوج منهم ثم انه سار نحو المساعيد في الديار المصرية وقد أنجب من زوجته الأحيوية ولدين هما :
1ــ اسليم بن راشد الراجودي ( وأصل اسليم : سليم بالتصغير ) وهو جد الوحيشات وقد غادر سليم ديار قومه المساعيد في الديار المصرية إلى ديار فلسطين الجنوبية ببلاد بئر السبع ونواحيها فدخل في الترابين وتزوج منهم فأعقب ولدين هما :
1ــ سلمان بت اسليم بن راشد وهو جد أولاد سلمان الوحيشات
2ــ عودة بن اسليم بن راشد وهو جد أولاد عودة الوحيشات
وكان أولاد اسليم بن راشد : سلمان وعودة يجتنبون الناس ويعتزلونهم فسميا بالوحيشات وقد دخلوا في النعيمات من بطون الترابين واستوطنوا ديار غزة والى عهد غير بعيد ظلت صلاتهم بمساعيد البدع قوية جدا فقد كان وديان الوحيشي المسعودي يذهب من ديار السبع إلى البدع في شمالي الحجاز ليأخذ شيئا من تمر نخيل أجداده في البدع ضمن أملاك الرجيدات المساعيد
2ــ عطية بن راشد وهو جد الرواشدة في الديار المصرية
وكبيرهم الشيخ حماد بن غنام المسعودي وكان يقال للرواشدة عساكر الحرب إبان الحروب
يقطن الرواشدة قرية جلبانة في شمال غرب سيناء وفي الطوابي في قصاصين الشرق وفي المناجاة الكبرى وفي سبيل بالصالحية في الشرقية وفي الطوابي والسبيل في أبيس بالتحرير وفي أبو سلطان في الإسماعيلية وفي حلمية الزيتون بالقاهرة
ذكرهم الطيب فقال : " الشيخ العام للرواشدة في الديار المصرية هو حسين أبو غنام بن حمدي ومقره الحالي في القنطرة ومن الرواشدة جماعة في قرية أبو سلطان بالإسماعيلية وكبيرهم حماد غنيم ومنهم فرقة تحضرت وسكنت النعام بعين شمس والمطرية بضواحي القاهرة وكان كبيرهم حماد حسين وحاليا ابنه عباس ويسكن الرواشدة في جنوب الصف أو شرق أطفيح وأختلط مع الرواشدة فخوذ من القناونة وكبير الرواشدة أذكر احمد سالم سليمان الهزهوزي ويقيم في منشية الأشراف بمركز الصف ومن الرواشدة فخذ أولاد سلامة ويقيم أغلبهم في حاجر منشية الأشراف شرق النيل ومن الرواشدة فرق وعائلات متفرقة في هرم ميدوم بمركز الواسطي بمحافظة بني سويف " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص176 ــ 177 ) وقال : " والشيخ من فترة كان حماد بن غنام وصار حسين بن غنام في الوقت الحاضر " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 حاشية ص 177 ) وقال في ذكر الشيخ الشيح حماد بن حسين المسعودي : " حماد حسين رحمه الله كان رجلا مشهورا في النعام بعين شمس من ضواحي القاهرة وكان صيادا ماهرا للبرنس يوسف أيام الملكية في مصر وقد خرج في رحلات كثيرة معه إلى أدغال أفريقيا وكان رجلا جسورا وفي نفس الوقت كان مرحا وضاحك السن ومخضرما وقد صاهر القريوي أحد كبار العيايدة القاطن في تلك الناحية من أطراف القاهرة " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 حاشية ص176 )



2ــ ثانيا : القنانوة
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الجرايرة
وهم أغزر بطون القنانوة عددا ويقطنون غمازة
2ــ الهزاهزة
يقطنون منشية الأشراف في الصف بالجيزة
3ــ الوزيغيين
يقطنون منطقة جنوب الصف ولهم قرية الوزيغات بمنطقة المسيد بمركز اطفيح بالجيزة
4ــ أولاد سلامة
يقطنون حاجر منشية سليمان بالصف
وقد سمي القنانوة بهذا الاسم نسبة إلى مقنا الواقعة على ساحل الحجاز غربي البدع فقد امتدت ديار المساعيد إلى مقنا واستوطن فريق منهم مقنا فسموا بالقنانوة حدثني الشيخ إبراهيم بن سلمي بن عقيل أبو بنية الأمير المسعودي رحمه الله تعالى فقال : ذهبت عائلة من الرواشدة إلى وادي يسمى مقنا وسموا القناونة
قلت : الرواشدة نشاوا في مصر حيث ولد جدهم راشد هناك والصحيح أن الذين نزلوا مقنا هم قوم من الفراحين قال الأستاذ محمد الطيب في ذكر سبب تسمية القناونة بهذا الاسم : " قيل أنهم كانوا يشتهرون بتقنية النخيل للمساعيد في البدع والله أعلم " ( موسوعة القبائل مجلد1 حاشية ص175 )
3ــ ثالثا : ذوي اعمر يتألفون من فرعين هما :
1ــ ذوي عيد
2ــ ذوي محيسن
يقطنون ذهب على الساحل الغربي لخليج العقبة وفي شرم الشيخ في بلاد الطور في جنوبي سيناء قال الطيب : " ومن ذوي اعمر فرقة تسكن حول قها بالقليوبية " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص 176 )

4ــ رابعا : الحراولة
يقطنون الطور وذهب في جنوبي سيناء وقها في القليوبية
5ــ خامسا : الخضرة
6ــ سادسا : الغنادرة
يقطنون قرية جلبانة في شمال غرب سيناء والطور في جنوبي سيناء وفي منشية أبو اعمر المشهورة بتل الدقيق في الشرقية
شيخهم هو الشيخ سالم بن سليم الغندور المسعودي
7ــ سابعا : الصبيحات
يقطنون تل الدقيق وأم عفن بالحسينية في الشرقية
8ــ ثامنا : الكيلات
يقطنون قها في القليوبية
وشيخهم هو الشيخ حماد بن حسين المسعودي
9ــ تاسعا : الغضيات
يقطنون أجهور في القليوبية ويقطنون أيضا قها
وشيخهم هو الشيخ ناصر أبو غضية المسعودي
10ــ عاشرا : ذوي عبد الله
يقطنون قها في القليوبية وشرم الشيخ في بلاد الطور ومن فروعهم :
1ــ الظهور
يقطنون الطور في جنوبي سيناء
11ــ حادي عشر : أبو عشيبة
قال الطيب : " من الفراحين فرق كثيرة نزلت من البدع إلى الديار المصرية بوادي وسكن بعضهم القليوبية قرب مدينة قها وما حولها من القرى وقسم آخر سكن سيناء وقسم سكن في المسيد وهي منطقة بمركز اطفيح شرق النيل بالجيزة وهناك قرية تسمى الوزيغات باسم هذا الفخذ من القناونة ( الفراحين ) وتتفرق عائلة القناونة حتى قرى بني سويف وفي القليوبية أذكر سالم أبو معوض رحمه الله كان من كبار الفراحين ويسكن في نواحي قها " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص175 ــ 176 )
10ــ عاشرا : المرابدة
يتألفون من الفروع التالية :
1ــ البريديين
واحدهم بريدي يقطنون بلدة جلبانة في شمال غربي سيناء وفي عرب الجزيرة ــ بتشديد الياء ــ في القنطرة غرب بالإسماعيلية وفي الفولي بالحسينية في الشرقية وجزيرة سعود في الشرقية وعزبة العرب في تمي الأمديد بالدقهلية
وشيخهم هو الشيخ نمر بن عيد البريدي المسعودي ومن كبارهم الشيخ محمد بن عيد البريدي المسعودي
ومن فروعهم :
1ــ الهروش
يقطنون جلبانة في شمال غرب سيناء والمناجاة الكبرى
2ــ الرواشدة
شيخهم هو الشيخ سليمان بن حسن بن سلامة راشد المسعودي وهم بنو راشد
يقطنون قرية جلبانة في شمال غرب سيناء وعرب الجزيرة في القنطرة غر ب بالإسماعيلية وفي جزيرة المساعيد في الجميمة التابعة للحسينية في الشرقية
3ــ النواصرة
هم بنو نصر ويقطنون قرية جلبانة في شمال غرب سيناء وعرب الجزيرة في القنطرة غر ب بالإسماعيلية وفي جزيرة المساعيد في الجميمة التابعة للحسينية في الشرقية
ومن فروعهم :
1ــ الدوايدة
يقطنون تمي الأمديد بالسنبلاوين في الدقهلية ومنهم العمدة محمد أبو داود والشيخ سليمان أبو داود
وشيخهم هو الشيخ حمدي بن سليمان بن سالم داود المسعودي
2ــ العكالية
واحدهم أبو العكيل فرع من النواصرة ويقطنون جلبانة في سيناء
شيخهم هو الشيخ رحيل سالم المسعودي
4ــ الهروش
فرع من البريديين
يقطنون المناجاة الكبرى في عرب الصافي في الشرقية وفي جلبانة في سيناء
5ــ العرابين
شيخهم هو الشيخ سليمان بن عريبان بن سويلم المسعودي
ويقطنون جلبانة في سيناء والمناجاة الكبرى في الصالحية في الشرقية ومنهم بيت في الجبل الأحمر في القاهرة
6ــ صرار
شيخهم هو الشيخ محمد بن سليمان صرار المسعودي ويقطنون في جزيرة سعود في الشرقية
قال الطيب في ذكرهم : " أغلب عشائر المرابدة تسكن في جلبانة وعرب الجزيرة بالقنطرة غرب واتمي الأمديد في السنبلاوين بالدقهلية والمناجاة الكبرى في عرب الحصا في الشرقية ومطوبس وفوة بكفر الشيخ " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص174)
7ــ أولاد داود
فرع يتبع المرابدة ويقطنون جزيرة سعود في الشرقية والسادات في التحرير
8ــ السعيدات
فرع يتبع المرابدة ويقطنون السبيل في الصالحية وعرب الجزيرة في القنطرة غر ب بالإسماعيلية
9ــ أولاد عودة وعيادة
فرع يتبع المرابدة ويقطنون أبو خليفة وعرب الجزيرة في القنطرة غر ب بالإسماعيلية والجناين بالسويس
10ــ أولاد عياد
فرع يتبع المرابدة ويقطنون المنايف بالإسماعيلية وجزيرة المساعيد في الشرقية
11ــ السحاجنة
فرع يتبع المرابدة ويقطنون الفولي بالظاهرية في الشرقية


14ــ حادي عشر : الصقور والحجوج والخدايجة
ذكر محمد أبو سمور أنهم من ذرية سليمان المجرب المسعودي وقال : " أحفاد سليمان المجرب هم :
1ــ الصقور
2ــ والحجوج
3ــ والخدايجة
وهم جميعا بالشيخ زويد " ( بلدي والأيام ص193 ) ومنهم محمد بن حسن بن سلامة صقر المسعودي . و الشيخ سليمان المجرب هو جد قبيلة الصفايحة الأحيوات وهو من ذرية الأمير سيف المسعودي
15ــ ثاني عشر : الذراعات
يقطنون الطور في جنوبي سيناء وقها في القليوبية

13ــ ثالث عشر : السراجات
يقطنون الحسينية في الشرقية
14ــ رابع عشر : النويرات
15 ــ خامس عشر : الضمادي
يقطنون عرب المساعيد في القنطرة غرب والقرين ومنهم سليم أبو عبد الدايم ومنهم في القنطرة أولاد عبد الله أبو زيدان
16ــ سادس عشر : مساعيد قنا
لا تتوفر عنهم أية معلومات
17ــ سابع عشر : الأحيوات
يقطنون قها ومنهم سالم طقاطق ولا تتوفر عنهم أية معلومات

* القضاء المسعودي *
اشتهر المساعيد أينما وجدوا سواء في شمالي الحجاز أو في الديار المصرية بقضائهم الحكيم الصارم ومن اختصاصاتهم القضائية ما يلي :
1ــ المنشد
قال نعوم شقير : " المنشد ويعرف بالمسعودي لأن أهم قضاته من قبيلة المساعيد التابعة لمحافظة العريش وهو يحكم في المسائل الشخصية الخطيرة :
1ــ كقطع البيوت
2ــ والتسويد
3ــ ومس الشرف
4ــ والإهانة الشخصية "
( تاريخ سيناء ص398 )
وقال عبد الكريم عيد الحشاش : " يعالج قضايا النساء قاض خاص سمى عم البنات أو أباهن وقد اشتهر في سيناء القاضي المسعودي " ( قضاء العرف والعادة 32 ) وقال تركي نصار : " المنشد : الحكم في المسائل الشخصية ويكون من قبيلة المساعيد " ( أردني في الجولان ص370 ) ) وقال أحمد أبو كف : " المنشد : وهو يحكم في المسائل الشخصية الخطيرة وفي كل ما يمس الشرف مثل الشتائم والسب ويعرف أيضا بالمسعودي لأن أغلب القضاة في هذه الناحية من قبيلة المساعيد " ( سيناء من أحمس إلى السادات ص232 )
2ــ حرمات البيوت
قال سالم اليماني في ذكر قضايا الاعتداء على المنازل والبيوت : " وقد اشتهرت في هذا النوع من القضاء قبيلة المساعيد "( سيناء الأرض والحرب والبشر ص227 ) وقال أحمد أبو كف : " قضايا الاعتداء على المنازل واشتهرت في هذا النوع من القضاء قبيلة المساعيد " ( سيناء من أحمس إلى السادات ص232 )
3ــ قضايا النخيل
قال سالم اليماني في ذكر قضايا النخيل : " وللمعتدى عليه في هذا النوع من القضايا حق الالتجاء إلى ثلاثة قضاة يسمون أهل العرايش وهم من قبيلة المساعيد " ( سيناء الأرض والحرب والبشر ص227 ) وقال احمد أبو كف : " قضايا النخيل واشتهرت فيه قبيلة المساعيد " ( سيناء من أحمس إلى السادات ص232 )
4ــ مفرقة الصفوف
وهو نزاع في نسب طفل بين طرفين كل يدعيه لنفسه بحيث يختص المساعيد بفض مثل هذا النزاع
5ــ ربان الدخل
وهم الناس الذين يرمون وجوههم بين المتخاصمين لفض النزاع حتى يتم حله أي إيقاف النزاع فيقوم أحدج المتنازعين بانتهاك حرمة رامي الوجه وهو تقطيع الوجه حيث يختص المساعيد بحل هذا النزاع
6ــ قضايا المال
يختص المساعيد بفض قضايا المال فقد ذكر عدنان عطار في ذكره مساعيد شمالي الحجاز : " إن القاضي المسعودي وهو المختص بقضايا المال على اختلاف حالاتها وهو الذي يبت بها ولا يجوز مراجعة سواه "
7ــ قال سالم اليماني في ذكر قضايا العرض : " وقد اشتهرت في هذا النوع من القضايا قبيلة المساعيد " ( سيناء الأرض والحرب والبشر ص226 )
ومن المتعارف عليه بين قبائل سيناء وغيرها أن القاضي المسعودي بمثابة آخر جهة قضائية تحكم وتختص بأي نزاع ــ مما اختصوا به ــ فهو عندهم آخر منتهى قضائي حيث يقال : " ما بعد حق المسعودي حق " خاصة في قضايا النساء . وفي ذكر قضاء المساعيد قال الطيب : " إن القضاء كله في قبائل العرب في شمالي الحجاز والشام ومصر في قبيلة المساعيد وفيهم المنشد أو المنهى لجميع القضايا في عرف البوادي وقد أعطى أجداد المساعيد بعض العلوم في القضاء وفرقوها على بعض العشائر التي قيل أن بعضهم فيهم خؤولة المساعيد مثل قطع أو قصاص الدم للسليلمي في عشيرة السلالمة من الحويطات وحق الدلال للقهوة المسمى الوجيكات عند عشيرة العمران من الحويطات وحق الإبل وهو ما يسمى الضريبي عند السواركة أو الرميلات أو السليميين الحويطات وحق البيت عند الأحمدي البلوي وحق العتبي وهو الحريم عند بني عقبة وحق الصوف عند الترابين وحق الحطب عند بني عطية وان صار خلاف في قطع الحق أو حكم هؤلاء القضاة المذكورين كل فيما يخصه يعود راعي الحق المتضرر إلى المنهى أو المنشد وهو المسعودي وهو بمثابة المحكمة العليا في قضاء البوادي أو في قبائل العرب ولا قضاء أو لا حكم بعد القاضي المسعودي ولا يرفع قاض مسعودي إلا لقاض مسعودي مثله لأي ظرف حدث وقد احتفظ المساعيد بحق الشرف أو العرض وحق الوجه وحق العطوة أو الجيرة وكافة قضايا المال وكل هذا ليس من فراغ قد اكتسبه المساعيد ولكن يعود إلى شرف نسبهم ورفعتهم وسمو معدنهم وكرم خصالهم ويعد منقبة لهم ووساما يتحلون به بين القبائل العربية "( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص141 ) وقال : " القضاء المسعودي : في المساعيد قضاة عدة وأعلب الشيوخ المذكورين سلفا ــ يعني في الموسوعة ــ في عشائر المساعيد هم قضاة ولا أبالغ لو قلت إن المساعيد مدرسة القضاء العرفي عند القبائل ويشكلون المحكمة العليا لجميع القضاء لأن فيهم المنهى والمنشد " قال : " وقضاء المساعيد صارم وحكيم ولذلك رضي عنه العرب في القديم وما زالوا يرضون حكم المساعيد حتى الآن كحكم نهائي لا نقض فيه ولا إب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة المساعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •.♥.•°¨'*·~-.¸¸,.-~ أخبار من هنا وهناك ~-.¸¸,.-~*'°•.♥.•° :: !{ أخبار بلدنا ..-
انتقل الى: